- بلادى توداى
- 5:10 ص
- أخبار محلية ، أهم الأخبار
- لا توجد تعليقات
قام الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة بتوقيع عقد بقيمة تصل إلى 265 مليون جنيه اليوم الثلاثاء، للأعمال الميكانيكية وتركيب المواسير لمشروع محطة توليد كهرباء شمال الجيزة قدرة 1500 ميجاوات
وأشار يونس إلى أن مشروع محطة شمال الجيزة يعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2012/ 2017 التي يسير العمل بها في تسارع مع الزمن لتوفير التغذية الكهربائية اللازمة للمواطن على أرض مصر، خاصةً في ظل التطور الكبير في معدلات الطلب على الطاقة الكهربائية.
وأضاف أن حدود مرحلة الأعمال الميكانيكية وتركيب المواسير تتضمن التصميم والتصنيع والتوريد والنقل إلى الموقع والتخزين والتركيب والتدريب وإجراء اختبارات بدء التشغيل للمهمات
وأوضح أن المحطة تتكون من 4 تربينات غازية قدرة كل منها 250 ميجاواتًا و4 غلايات لاستعادة الطاقة تستخدم حرارة عادم الوحدات الغازية لتوليد البخار الذي يستخدم لتشغيل 2 تربينة بخارية قدرة كل منها 250 ميجاواتًا الذي يعرف بنظام الدورة المركبة، ذلك النظام الذي يوفر إنتاج ثلث الكهرباء المولدة من المحطة دون استخدام وقود إضافي، هذا وسيتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية على الجهدين 500 و220 كيلوفولت.
ومن المنتظر أن يتم تشغيل الدورة البسيطة من المحطة خلال عام 2013، على أن يتم تشغيل نظام الدورة المركبة عام 2014.
وأوضح أن التكلفة التقديرية تبلغ حوالي 7 مليارات جنيه يساهم في تمويل المكون الأجنبي منها كل من البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي وصندوق الأوبك، ويتم تمويل المكون المحلي من المصادر الذاتية لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء.
ولفت إلى أنه يتم تنفيذ المشروع بنظام تعدد العمليات؛ حيث تكون المشروع من 18 عملية، وذلك لإتاحة فرص عادلة أمام الشركات المتخصصة في هذه المجالات للدخول في مناقصات تنفيذ مثل هذه المشروعات والحصول على أفضل الأسعار.







ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق